Vive le Syndicat National de l'Enseignement,le Membre de la Fédération Démocratique du Travail:Publique,Indépendant,Démocratique,Unitaire, Progressiste et Moderniste



dimanche 30 janvier 2011

المجلس الاداري لجهة فاس بولمان


بــلاغ صحفــي
أحمد اخشيشن في المجلس الإداري لأكاديمية جهة فاس بولمان
v      لاتراجع عن اختيار الوزارة  لللامركزية واللاتمركز
v      سؤال الجودة في أجندة السنوات المقبلة
أكد السيد أحمد أخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أول أمس الجمعة بفاس أن سؤال الجودة يوجد في أجندة السنوات المقبلة ويعكس نوعا من الانتظارات القوية التي نعيشها جميعا كآباء وأولياء التلاميذ.
وأشار أثناء تعقيبه على مداخلات أعضاء المجلس الإداري لأكاديمية جهة فاس بولمان، بحضور السيد والي الجهة عامل عمالة فاس والسادة المنتخبون، أن الطرح الذي كان هو كيف نطرح بشكل جدي سؤال جودة التعلمات في ظل فضاءات مدرسية لم يتم صيانتها منذ العشرات من السنين، ولا تتوفر على الشروط الموضوعية لممارسة التعلمات، مشددا على أن القناعة كانت في إيجاد شروط مقبولة لاحتضان فعل تعلمي قد يباشر جودة التعلمات.
واعتبر السيد الوزير أن التدبير الحديث لمشروع بالغ التعقيد مثل المدرسة ، يستلزم فعليا فك الارتباط على مستوى التدبير والاختيارات مابين الأجهزة الوطنية والأكاديمية كمؤسسة عمومية قائمة الذات، والدخول في نهج تعاقدي مباشر بين الدولة والأكاديميات على غرار تعاقد الجامعات مع الدولة.
وأضاف أن اختيار الوزارة لنهج اللامركزية واللاتمركز اختيار لارجعة فيه ، لأنه لايمكن تصور مدرسة مغربية حديثة إذا لم تكن أمورها تدبر داخل فضاءات المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، متمنيا أن نستلهم التجربة الجهوية الموسعة التي نحن مقبلين عليها.
ومن جانبه ، ركز السيد والي الجهة في كلمة له بالمناسبة على الشراكات التي تم إنجازها على مستوى الجهة، والتي مكنت من إعطاء دينامية قوية لبرامج تأهيل المؤسسات التعليمية وبرامج الدعم الاجتماعي التي كان لها الأثر الإيجابي في تحسين مؤشرات التمدرس، مستعرضا إمكانيات التنسيق مع الأكاديمية والنيابات في مجال البناءات والنقل المدرسي على الخصوص.
وأبرز السيد محمد ولد دادة مديرالأكاديمية في عرضه المجهودات المبذولة على مستوى تطور الطلب على التعليم وتوسيع العرض التربوي والدعم الاجتماعي والموارد البشرية والتجديد التربوي.
وأكد بهذا الخصوص على تراجع نسب الهدر المدرسي والتكرار بالقياس إلى السنة الماضية والنسب الوطنية، وكذا على الارتفاع المسجل في أعداد الجماعات والأسر والتلاميذ المستفيدين من برنامج " تيسير" للتحويلات المالية المشروطة، حيث من المرتقب أن يستفيد هذه السنة أكثر من 45 ألف تلميذ وتلميذة مقابل 29 ألف في السنة الماضية.
ويتضمن برنامج الأكاديمية لهذه السنة بناء 25 ملعبا رياضيا انسجاما مع إجراء تعميم التربية البدنية والرياضة بالمدارس الابتدائية، كما سيتم خلق 150 ناديا علميا في إطار تشجيع الأنشطة العلمية وإحداث المركز الجهوي للتكنولوجيات الحديثة.
وتميزت أشغال الدورة العاشرة للمجلس الإداري بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الأكاديمية ومؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب لمنطقة المغرب العربي، تهدف إلى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا في المذكرة الإطار، من خلال تقديم الاختبارات والشواهد الدولية لفائدة الفاعلين التربويين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث من المنتظر أن يستفيد من هذه الاختبارات في الفترة 2011-2013 أكثر من 12 ألف مدرسا  و 510 مدير مؤسسة تعليمية و138 مفتشا تربويا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire